ايام زمان زمان
🛑الترماج
♦️ فى العام 1905 بدأت خدمة الترماج فى العاصمة المثلثة كوسيلة مواصلات تعمل بالبخار وفى عام 1906م تمّ افتتاح خط للترماج فى أم درمان بمعدل 12 رحلة فى اليوم من ابوروف شمالا و حتى الموردة جنوبا ومن هناك يستغل الركاب معدية بخارية تنقلهم الى الخرطوم .
♦️ فى عام 1910م تمّ افتتاح خط للترماج داخل الخرطوم بحرى وفى عام 1920 م اصبح الترماج وسيلة المواصلات الرئيسية فى العاصمة .
♦️ بعد عام 1925م آلت خدمة الترماج إلى شركة النور
والكهرباء المحدودة التى إمتلكت الحكومة 49% من أسهمها وفيها تمّ توظيف اكثر من 200 عامل و فنى و اصبح الترماج يعمل بالكهرباء بدلا من البخار .
♦️ أضرب السائقون والكماسرة عن العمل احتجاجا على رواتبهم المتدنية و انعدام فوائد الخدمة و الإستمرار فى توظيف الأجانب . تفاجأت الحكومة بذلك الإضراب الذى تسبب فى أزمة مواصلات حادة فاتخذت بعض الإجرآت للتخيف الأزمة منها الغاء ضريبة عبور كبرى النيل الابيض بالنسبة لعربات التاكسى و السماح للوارى بنقل الركّاب و استخدام عربات الحكومة لنقلهم . إستمرّ الإضراب لمدة اربعة أيام بعدها عادت المياه إلى مجاريها بعد ان لبّ المسئولون معظم تلك المطالب .
♦️ الترماج كان مكشوف الجوانب فى بدايته و فى نهاية الأربعينات تغير الموديل و أصبحت العربات مغلقة ومطلية باللون الأخضر وعلى جوانبها من الخارج مرسوم رأس فيل
وهو شعار الشركة. يتكون الترماج من جزءين :
🔶الرأس الساحب و المقطورة .على طرف الراس الساحب توجد غرفة قيادة تستخدم فى مشوار الروحة و أخرى على الطرف الاخر تستخدم فى مشوار العودة .
🔶ينقسم الرأس الساحب ألى درجة أولى و هى للرجال فقط بعدها غرفة منفصلة و مخصصة للنساء فقط أما المقطورة فهى درجة ثانية وكلها للرجال .
🔶كانت هناك اربعة خطوط للترماج فى العاصمة المثلثة . الخط الأول يبدأ من المحطة الوسطى بأم درمان ومن هناك يتحرك متجهاً شمالا إلى أن يصل إلى مشرع الموردة كمحطة أخيرة حيث المعدية البخارية (أقنس) العاملة بين مشرع الموردة و مشرع مقرن النيلين . من المقرن يستقل الركّاب ترماج البخار إلى المحطة الوسطى الخرطوم .
🔶بعد تشييد كبرى النيل الأبيض منتصف العشرينات اصبح الترماج يواصل مساره إلى الخرطوم ويعبر الكبرى ثم ينحرف يمينا بعد فندق هيلتون ثم يسارا إلى شارع الجامعة حتى جامع فاروق و من هناك يسلك شارع الجمهورية إلى المحطة النهائية وهى المحطة الوسطى الخرطوم ومن هناك يعود أدراجه إلى المحطة الوسطى أم درمان سالكا نفس المسار . محطات الترماج على هذا الخط تبدأ بمحطة (برمبل) عند ميدان بوستة أم درمان الحالية ثم محطة (الضبطية) عند (سبيل سلاطين باشا) جوار مبنى المجلس البلدي أو محلية أم درمان حاليا ثم محطة (الدايات) عند دار الرياضة ثم محطة (شوقي) أول سوق الموردة ثم محطة (كاسوري) في نهاية السوق الصغير بحي الموردة عند (المشرع) ثم محطة (كاس كومري) قرب كبرى أبوعنجة ثم محطة (الطيارات). ثم محطة (المقرن ) و(الإدارة المركزية) و (حديقة الحيوانات) و (صينية الحركة ( و (البنك التجارى) ثم (المحطة الوسطى) .
🔶الخط الثانى ويطلق عليه مسمى ( ترماج الدوران) يربط غرب الخرطوم مع شرقها ويبدأ رحلته من محطته الاولي عند عمارة سفريان المقابلة للقضائية و يتجه جنوبا بشارع عبد المنعم محمد و يمر بالحلواني (تقاطع شارع عبدالمنعم محمد مع شارع الجمهورية) ثم مطعم الفوّال و يسير جنوبا حتي يصل مطعم علي السيد جوار صينيه الجندول و هذه المحطة كانت تعرف بي محطة (الدوران) و من هنا جاء إسم ترماج الدوران لأنه يتجه منها شرقا بشارع السيد عبدالرحمن ( شارع السلطان سابقا) و يسير شرقا و يقطع شارع القصر حتي يصل تقاطع شارع السيد عبدالرحمن مع شارع المك نمر حيث يتجه شمالا بشارع المك نمر ثم يمر بمحطة الحرس ( الهلال الاحمر الان) عند تقاطع المك نمر مع شارع الجمهورية و من هناك يتجه إلي المحطة النهائية عند الكنيسة اليونانية عند تقاطع المك نمر مع شارع الجامعة ثم يعود أدراجه بنفس المسار .
🔶الخط الثالث يبدأ من المحطة الوسطى بأم درمان إلى أبوروف حيث ينتهى فى محطة ( اللبخ) وهى محطته الأخيرة عند مشرع المعدية القادمة من شمبات ثم يعود أدراجه بنفس المسار إلى المحطة الوسطى أم درمان . محطات الترماج على هذا الخط تبدأ بمحطة ( كهربة عامر) ثم محطة ( مكي ود عروسة) ثم محطة (ود اورو) ثم محطة ( ود البنا) ثم محطة ( سوق الشجرة ) و أخيرا محطة ( اللبخ ) فى ابوروف .
🔶الخط الرابع يبدأ من المحطة الوسطى بحرى و يتجه شمالا مرورا بحلة حمد و حلة خوجلى إلى ان يصل مشرع معدية شمبات التى تنقل الركّاب من هناك الى ابروف ثم يعود الترماج بنفس المسار إلى المحطة الوسطى بحرى ولايوجد خط للترماج لينقل الركّاب إلى الخرطوم عبر كبرى النيل الأزرق منذ بداية هذة الخدمة فى العاصمة المثلثة و حتى وقت توقفها .
🔶إشتهرت خطوط الترماج بما يعرف ب (الكشّات) وكشّة الترماج هى المرحلة التى تزيد فيها سرعته خلال مساره فكانت له ثلاث (كشّات) شهيرة فى خط أم درمان- الخرطوم تبدأ الأولى من بعد قهوة يوسف الفكي وحتى المجلس البلدي والثانية من المجلس البلدي وحتى مستشفى الدايات و الثالثة من الدايات وحتى محطة (كاس كومري) قرب كبري أبوعنجة . تلك الكشّات قد سببت إصابات بالغة للكثير من صبية أم درمان فى تلك الفترة فقد كانت السرعة الزائدة و " العفرتة " تغرى الصبى بتحدى زميله الآخر في طريقة النزول "عكس" اتجاه سير الترماج وقد ينجح فى ذلك و قد يفشل فيقع تحت عجلات الترماج و تقع الكارثة فتبتر رجله أو يده .
اجمل ايام
تعليقات
إرسال تعليق