أحداث العام 2025م

 



*🌹" مروحية الرئيس الايراني ....سقطت أم أسقطت"*

.

" جمعينا بالامس تابعنا  قصة حادثة مروحية الرئيس الايراني وبالتأكيد أن ايران ستجري تحقيقات لمعرفه الأسباب

.

" لكننا نحن هنا أيضا سنجري معا بعض التحقيقات بناءا على المعلومات المتوفره، وبناء على تحقيقات الخبراء الاتراك بشان الحادثه "

‏1_


في 19 مايو  توجه الرئيس الايراني بوفد مكون من وزير الخارجية

 ومسؤولين ايرانيين في ثلاث مروحيات الى أذربيجان لفتتاح سد " Giz Galası Barajı 


الذي يقع في أذربيجان واثناء عودته بالمروحيات تعرضت مروحيته لحادث غامض ليتم اخيرا اعلان وفاة كل من في المروحيه.

.

" طيب لماذا يذهب الرئيس الايراني أصلا لاذربيجان أصلا من أجل إفتتاح سد وما علاقة إيران بسد في أذربيجان

.

والسؤال الأهم من هذا كله...لماذا يذهب رئيس دوله لدوله أخرى باستخدام مروحيه بدلا من إستخدام طائره.

.

.

" لمن لا يعرف مشروع سد Giz Galası Barajı

هو أن منطقة السد حدوديه مع ايران و كانت تخضع للاتحاد السوفيتي قبل إعلان استقلال اذربيجان

.

وتم تطوير المشروع عام 1977 على موجب اتفاقيه بين ايران والاتحاد السوفيتي للاستفادة من الطاقه الكهرومائية

.

وبعد استقلال اذربيجان وخلال اول زياره للرئيس الاذري حينها حيدر علييف إلى ايران في 1994

كان أول موضوع أرادت إيران التفاهم فيه مع أذربيجان هو موضوع السد

.

وحينها تم توقيع مذكرة حول تنفيذ المشروع

_ وفي عام 2016 تم توقيع اتفاقية لبناء السد بشكل مشترك بين ايران واذربيجان والاستفاده مع بشكل مشترك من موارد السد

.

_ وفي عام 2024 أكتمل بناء السد وتوجه الرئيس الايراني الى أذربيجان لافتتاح حدث تاريخي مهم لايران من 1977

.

.

" إذا فسرنا سبب زيارة الرئيس الايراني لافتتاح السد الاذري

.

 فهل يمكن تفسير سر سفر  الرئيس الايراني لدوله اخرى باستخدام مروحيه بدلا من طائره

.

وهل كانت هذا هو الحل الوحيد

.

" البعض قد يفسر ذلك بأنه لا يوجد مطار أذربيجاني قريب من مكان السد وقد يضطر الرئيس الايراني لركوب وسيلة نقل لمسافات بعيده داخل أذربيجان للوصول للسد

.

.

" هذا التفسير صحيح نسبيا في حال فسرنا من أين اقلعت مروحية الرئيس الايراني

.

ولتفسير هذا.....هناك مدينتين ايرانيتين فقط قريبتين من مكان بها مطارات


_ الاولى مدينة مشكين شهير

_ والاخرى تبريز

.

"المسافه بين مشكين شهير ومكان السد تقريبا 105 كم بالمروحيه

والمسافه بين المدينه واقرب مطار أذري 120 كم تقريبا

.

.

طيب هل اقلعت المروحيه من هذه المدينه ام من تبريز..؟

.

" ساجيبكم على هذا السؤال

.

"بما انه يتواجد في المروحيه حاكم أذربيجان الشرقيه وامام تبريز

وبما ان موقع سقوطها في منطقة سونجون فهذا يؤكد انها متجه الى تبريز

لانها لو كانت متجهه الى مشكين شهير فمن المستحيل ان تمر فوق منطقة سونجون

.

وهذا يعني ان المروحيه ذهبت الى ايران من تبريز وعادت بنفس مسارها الى تبريز

.

" وهذا ياخذنا للسؤال التالي |

اذا كانت المروحيه اقلعت من تبريز ثم عادت من السد الى تبريز فهل هي مجبره ان تمر من نفس المكان

.

وهل هناك بديل اخر للرئيس الايراني للذهاب لاذربيجان دون الذهاب بمروحيه

.

" في الحقيقة انه بحسب موقع السد وتبريز فهذا هو اقرب طريق مختصر لتبريز

.

لكن دعوني اصدمكم بهذه المعلومه وهي أن الرئيس الايراني كان يملك حلا للوصول لموقع السد باستخدام الطائره الرئاسيه دون استخدام المروحيه

.

" نعم هناك مطار في جنوب أذربيجان يدعى مطار زنجيلان

ولا يبعد عن مطار تبريز سوى 115 كم فقط 

.

والمسافه بين المطار ومكان افتتاح السد بالسياره لا يبعد سوى 30 كم فقط.

.

والاهم من هذا انه في حال تم الذهاب بالطائره فستتخذ الطائره مسار مختلف للوصول لمطار زنجيلان...وهذا يعني انها لن تمر فوق منطقة سونجون التي سقطت فيها المروحيه

.

.

" لكن المعلومه التي حصلت عليها مؤخرا هي ان الرئيس الايراني لم يقف بافتتاح سد واحد بل سدين في أذربيجان بينهما مسافه قصيره وربما هذا ما يرجح لاستخدامه للمروحيه

‏2_

" طيب هل يمكن اسقاط المروحيه عن بعد خصوصا انها امريكيه الصنع وتستخدم GPS امريكي الصنع 

.

.

_ تقنيا ممكن 

لكن بحسب الايرانين انهم نجحوا في وضع برامج محليه على المروحيه

.

" طيب لنقل ذلك....لماذا يتم تخصيص مروحية عمرها اكثر من 40 عام للرئيس في حين البدائل الموجوده

.

من الممكن ان يقول الايرانيين اننا لم نستطيع  نحدث المروحيه بسبب الحظر الامريكي علينا

.

طيب هل الرئيس الروسي يحلق بمروحيه امريكيه

هل الرئيس الصيني يحلق بمروحيه امريكيه

.

لماذا لم تشتري ايران مروحيات رئاسيه من روسيا والصين وبقيت تستخدم مروحية عمرها اكثر من40 عام للرئيس الايراني

‏3_

نأتي لأهم حلقه في هذه القصه المثيره

.

_ ثلاث مروحيات تنطلق من أذربيجان لايران بها وفد ايراني كبير مكون من 8 اشخاص الرئيس الايراني ووزير الخارجيه ومسؤولون اخرين

.

 اما المروحيات الاخرى فهي للحمايه وبعد ان حلقت من مكان السد ب60 كم داخل ايران وصلت لمنطقة سونجون واختفت طائرة الرئيس عن الانظار ليتبين انها سقطت وقتل جميع من فيها

.

في حين ان مروحيتي الحمايه وصلت لوجهتها بنجاح

.

" وهذا الحدث يأخذنا بالتحديد لعدة أسئله غاضمه

.

_ هل سقطت مروحية الرئيس الايراني بسبب الظروف الجويه

اذا كان كذلك لماذا لم تسقط مروحيات الحمايه


_ هل يمكننا القول ان مروحية الرئيس اُسقطت ...اذا كان كذلك فهل نملك دليلا على ذلك

.

_ هل كان حادثا عرضيا يمكن ان تتعرض له اي مروحية....ام كان هناك وجود اهمال في حادثة التحطم

.

.

" كي نعرف اجابات هذه الاسئله يجب عليكم التدقيق بشكل مفصل في الحادثه "


_ اولا وضع مسؤولين كبار في مكان واحد والسفر بهم عبر مروحيه في البروتوكول الامنيه يعتبر ضعف امني

.

لنقل أن ايران كانت مضطره لذلك 


_ طيار المروحيه دوما ما يكون على ارتباط بالمركز في ايران ويحصل على تفاصيل الطقس الدقيقه والموافقه على التحليق

.

ولنقل ان الطيار فعلا قبل التحليق في منطقه معروفه باجواءها الضبابيه حتى في الصيف

.

طيب الطيار دوما ما يكون على اتصال دائم بمروحيات الحمايه وجميع حديثهما مسجل في المركز على الارض

.

هذه المروحيات دوما تكون مسلحه تحسبا لاي حدث امني 

.

" وبنفس الوقت تحلق جنبا الى جنبا في ما يعرف بتحليق ذراع لذراع

.

_طيب اثناء تعرض مروحية الرئيس لعطل مثلا اجبرها على الهبوط او السقوط

هل طيار مروحية الرئيس بمروحيات الحمايه وما نوع الحديث الذي دار بينهما

.

_ اذا كان اتصل بمروحيات الحمايه وعرفوا بذلك فكيف يتركرون مروحية الرئيس تهبط او تسقط ويواصلوا تحليقهم كأن شيئا لم يحدث

.

في حالات كهذه عندما تهبط مروحيه الرئيس فيجب ان تهبط مروحيات الحمايه وعندما تسقط فيجب ان تجد مروحيات الحمايه مكانا عاجلا لهبوط اضطراري

.

مروحيات الحمايه اثناء هبوطها ستحدد مكان موقع المروحيه وتتصل بالمركز فورا لإجراءات البحث والانقاذ

.

لا يمكن ان تترك مروحيات الحمايه مروحية الرئيس ابدا.


‏4_

_لننظر كيف أبلغ الايرانيين العالم بالحدث


_ في البدايه تحدثوا عن هبوط اضطراري للمروحيه وظل الأمر كذلك لساعات

.

_ حينها قلت لو هبطت إضطراريا فلن يحتاج الأمر لكل هذه الساعات من البحث

.

_ بل سيجدون موقعها فورا على الرادار من جهاز GPS

.

وبما انهم لم يحددوا موقعها فهناك عدة احتمالات


_ اما ان الطيار اغلق جهاز GPS في المروحيه ان الهبوط وهذا يستحيل فعله الا عمدا

_ او سقطت المروحيه واصطدمت باحد الصخور

.

وحتى لو الرادار مغلق فسيتمكنون من الوصول لموقع المروحيه من الهواتف التي يملكها الرئيس والوفد والتي تعمل عبر الاقمار الصناعيه


_ عندما يتم الابلاغ عن فقدان طائره ما...فان نطاق البحث عن الطائره يكون في دائره كبيره لانها تسير بسرعه كبيره واحتمال سقوطها في مكان بعيد من مكان سقوطها

.

اما حين يتم فقدان مروحيه على الرادار ويتم الابلاغ عن هبوطها 

فان نطاق البحث عن المروحيه يكون في دائره اصغر من ذلك النطاق الذي يتم تخصيصه للطائره

.

لانها في الغالب لا تبتعد كثيرا عن مكان فقدانها

.

" لهذا السبب لا احد يمكن تفسير ان فرق انقاذ تبحث عن اهم شخصيه في الدوله لمدة 15 ساعه في المكان الخطا

.

ويتم العثور عليه بعد ذلك في مكان يبعد عن نطاق البحث المخصص ب 10 كم تقريبا

.

.

" وهذا الأمر لوحده يثير الشبهات ففي عام 2009 وحينها لم تكن تركيا تملك تكلنوجيا للمسيرات

 سقطت مروحيه لرئيس حزب الاتحاد الكبير محسن يازجي اوغلو

.

وظلت فرق الانقاذ تبحث عنه لثلاثة ايام بعدها عثروا على المروحيه

.

وبعد التحقيقات تبين ان ذلك حدث عمدا حيث تمت سرقة جهاز GPS من الطائره

وتعمدت فرق الانقاذ في البحث عن مكان بعيد في مكان الطائره 

.

هل تعلمون لماذا.....لانه بعد سقوط الطائره اتصل احد مرافقي محسن يازجي وابلغهم ان طائرتهم سقطت في مكان ثلجي

.

وان محسن يازجي كسرت ساقه 

.

فتعمدت فرق الانقاذ عدم البحث في تلك المنطقة لمدة ثلاث ايام

.

حتى تاكد موته

.

وبعد الانقلاب وفتح ملف القضيه من جديد تبين ان رئيس شعبة الاستخبارات هناك حينها كان مشاركا في الحدث

بعد القبض عليه في الانقلاب لعثورهم على تطبيق بايلوك في هاتفه التطبيق الذي كان يستخدمه الانقلابيين

.

.

وما حدث بالأمس مشهد يشابه لما حدث في تركيا 2009 

.

لكن 

_ في الوقت الذي كانت تزيد في احتمال العثور على ناجين لو تم العثور على المروحيه وقت سقوطها

.

_لماذا ظلت فرق الانقاذ تبحث اكثر من 15 ساعه

_ صحيح الظروف الجويه سيئه....طيب لماذا لم تستعن ايران بفرق دوليه الا في وقت متأخر جدا


‏5_

"تحليل الطيارين المتقاعدين الأتراك والخبراء العسكريين لحادثة سقوط المروحيه "

.

" المحلل العسكري التركي العقيد ايراي قشولار | قمت مع خبراء من أصدقائي المتخصصين في التحقيق في حوادث الطائرات بفحص الصور التي حصلنا عليها من حادثة السقوط

.

وجدنا حالات غريبه

.

_ مروحية الرئيس كانت تحلق في منتصف مروحيات الحمايه بينهما دقيقه كمسافه فاصله بين المروحيات

.

لو الحادث اصطدام المروحيه بالجبل كان المفترض ان تصطدم مروحية الحمايه اولا


_ الامر الثاني العجيب وهو نظام ارسال الاشارات في المروحيه 

اما انه غير موجود واما ان الطيار قام بإغلاقه

.

لقد حصلنا على معلومات مؤكده أن المروحيه منذ ان حلقت من مكان السد لم تكن ترسل اشارات للمركز

.

.

" والشيئ الصادم الذي توصلنا عليه من خلال التدقيق في فيديوهات وصور الحطام

.

والذي اظهر قطع صغيره من الطائره تدل على اثار انها محترقه

.

اكد لنا ان المروحيه تعرضت لانفجار في الجو ولم تصطدم بجبل

.

طبعا لا يمكن ان يكون سبب الانفجار كان قنبله في المروحيه 

.

بل الانفجار له علاقه بنظام الوقود في المروحيه 

.

" واخيرا ملخص ما وصلنا اليه من المعلومات"

.

_ تم قطع اشارة المروحيه عن المركز قبل اقلاعها

_ وزير الخارجية في الاساس كان سيذهب في المروحيه الاخرى وفي اخر لحظه ركب مروحية الرئيس


_ لا يمكن ان يذهب هذا العدد الكبير من المسؤولين الكبار في مروحيه واحده وهذا يوصلنا اما لضعف امني او حادث متعمد

.

ولو افترضنا انه يقف خلف هذا الحدث جهاز استخباراتي....فمن خلال من وصلنا اليه

يستحيل ان يقوم بذلك من الخارج ...بل العمل يدل ان هناك شخص كبير جدا وراء الحدث او شخص يتبع لاجهاز استخباراتي يعمل بمنصب كبير يقف وراء الحادث

.

لانه لا يمكن لشخص عادي ان يفعل ذلك

.

" طبعا لا يمكننا الكشف عن كثير من المعلومات لان في النهايه القضيه تخص ايران وهي من ستكشف هل ما حدث كان حادثا عاديا ام متعمدا.

 

‏6

الجنرال المتقاعد في القوات الجويه التركيه اردوغان كاراكوش

.

_ لا يمكن مو تحليق مروحيه بهذه الظروف الجويه


_ يستحيل ان يستغرق البحث عن المروحيه اكثر من ساعتين

.

_ يمكن ان يحددوا موقعها من خلال نظام ارسال الاشاره واذا كان معطلا او تم تعطيله عمدا

يمكن ان يجدوا موقعها من الصندوق الاسود


لان الصندوق الاسود يمكن لا يتلف ويبقى يرسل اشارات لمدة 28 يوم حتى تنفذ بطاريته

 ويستحيل ان تكون مروحيه رئاسيه لا يوجد فيها صندوق اسود

 

_ لنقل لا يوجد صندوق اسود في المروحيه


يمكن تحديد موقعها من خلال هواتف الرئيس التي تعمل بالاقمار الصناعيه


لنقل انها لم تكن تعمل

.

فيمكن تحديد موقع المروحيه من خلال لا سلكي المروحيه واخر محادثه للطيار قبل الكارثه

.

" ومن خلال تدقيقنا في الصور ومشاهد التحطم

لاحظنا ان سبب التحطم لم يكن اصطدام بجبل 

بل حدث انفجار في الجو

ربما يكون في نظام وقود المروحيه

.

او ربما يكون عن طريق قنبله صغيره لان تحطم  مقصورة القياده والقطع الصغيره التي ظهرت على الارض فقط يدل تعرضها لانفجار في الجو

.

ولو افترضنا ان ذلك الحدث مخطط استخباراتي 

فيستحيل ان يفجروها بقنبله كبيره لان ذلك سينكشف فورا

.

لكن عندما يتم الامر بقنبله صغيره فانت لا تعرف هل كان عطلا تقنيا ام كان انفجارا

.

لذا برايي الايرانيين اول شيى يمكن ان يقوموا به وهو التحقيق مع الطاقم الذي يفحص الطائره

.


‏7_ الخبير الامني عبدالله اغار |

.

بناء على صور الحطام ارجح نظرية تعرضها لانفجار في الجو 

واذا كان هذا الانفجار ناتج عن قنبله صغيره

ومن عمل جهاز استخبارات 

.

فهذا العمل لا يمكن ان يقوم به شخص عادي بل 

يحتمل ان شخص يعمل في منصب رفيع في الاجهزه الايرانيه له علاقه بجهاز مخابراتي

.

لا يمكن لجهاز مخابرات من الخارج ان يقوم بعمل هذا لوحده دون مساعده من الداخل

.

في دوله امنيه مثل ايران... وهذا يجب ان تحقق فيه إيران.


‏8_

طيب هل يمكننا القول ان ما حدث كان عملية اغتيال"

.

" من ينظر للظروف الخارجيه للمنطقه والاحداث السابقه يبدء بالاشتباه باجهزة مخابرات عالميه مثلا الموساد

.

_ مثلا الموساد اغتال قادة الحرس الثوري

_ واتهمة ايران بالتفجيرات الاخيره

_ وقصفت ايران لاول مره في تاريخها اسرائيل وتهديد اسرائيل بالرد


_ وعلاقة أذربيجان بإسرائيل وعلاقة الحادثه باذربيجان

.

" مباشره يقوم برمي التهمه على الموساد

.

" لكن السؤال...هل الموساد او اي جهاز اخر يمكن ان يفعل ذلك

 

" من خلال ما شاهدنا من تفاصيل الحادثه....تقنيا نعم تملك اجهزة المخابرات الكبرى اجهزه متقدمه بامكانها فعل ذلك

.

.

" لكن هل يمكن لاي جهاز مخابرات اي يتجرأ ويخوض هذه المغامره  ويغتال رئيس في ظل هذه الظروف


وفي ظل أن في حال تركه لاثر واحد فقط ادى الى اكتشافه فهذا يعني اعلان حرب على دولته

.

" في الحقيقة لو كان وراء هذه العمليه جهاز مخابراتي ...فهذا يعني انه لن يترك اثر خلفه يدل عليه

.

لان هذا يعني اعلان حرب.


‏9_

الخبراء الامنيين على قناة SZCTV التركيه


" يجب ان تحقق ايران في هذه الاربعه الاسئله


_ من أمر باقلاع مروحية الرئيس في ظل الظروف الجويه السيئه

.

في حال قال الطيار ان الظروف السيئه لا يمكن لاحد ان يجبره على الاقلاع لا يمكن لاحد ان يتحمل هذه المسؤولية هذا متعارف عليه في كل الدنيا

حتى الولايات المتحدة التي تملك احدث مروحيات للرئيس ويمكن ان تعمل في كافة الظروف الجويه


تقوم بتاخير اقلاع المروحيه في حال الطقس كان سيئا


_ السؤال الثاني لماذا غيرت مروحيات الحمايه طريقها

ولنفترض انها غيرت ذلك بناء على الظروف الجويه السيئه لماذا لا يخبرون مروحيه الرئيس

ولنفترض انهم غيروا طريقهم لماذا لا يعودوا اثناء سقوط المروحيه


_لماذا يتم تخصيص مروحيه قديمه للرئيس في حين ان بامكانهم شراء مروحيات روسيه صينيه


_رابعا  يجب ان يحققوا هل تعرضت المروحيه لنظام حرب الكتروني متقدم تسبب في قطع الاشاره وفي قطع اللاسلكي


‏10_ واخيرا

" هل هذه اول حادثه في العالم لسقوط طائرة او مروحية شخصيه سياسيه عالميه مهمه

.

.

" بالطبع حدثت العديد من الاحداث في العالم لسقوط طائرات ومروحيات ساسه وزعماء حول العالم

.

ويمكن ان تحدث ايضا مستقبلا ولا يمكن وقوعها

.

" لكن المثير في هذه القصه هي التفاصيل الامنيه المذهله التي رافقت عملية سقوط المروحيه

.

وتاخذ كل الاحتمالات

.

_ من احتمال حدوث ضعف امني

_ الى احتمال ان تكون حادثه عاديه

_ الى احتمال ان تكون حادثة اغتيال مدبره من جهاز مخابراتي بشكل محترف جدا لا يترك خلفه اثر

.

.

*‏_ توضيح ما جاء في الرسالة الأولى رقم واحد التي تخص موقع السد اثارت الكثير من النقاش*

.

" لأن الايرانيين اثناء ذكرهم للخبر قالوا ان الرئيس الايراني كان في افتتاح لسد في اذربيجان الشرقيه ويقصدون بها مدينة اذربيجان الشرقيه التابعه لايران ولا اعلم على أي اساس قال الايرانيين ذلك

.

.

" وهنا سأوضح لكم وأعطيكم  المعلومه الصحيحه

.

"  الرئيس الايراني لم يفتتح سد بل سدين الأول

كانت هناك مراسم تشغيل سد خودافرين Xudafərin

 ويقع في منطقة زنجيلان الاذريه الحدوديه مع ايران

وهذه احداثيات السد

39°09′01″N 46°56′49″E

.

السد الثاني سد جيز جلاسي ويقع ايضا في الاراضي الاذريه ضمن منطقة جبرائيل الاذريه


 قرب حدود ايران وهذه هي احداثياته 39°10′9.59″K 47°0′56.93″D

.

وكلا السدين يقعان على نهر آراس 

.

" ساعطيكم معلومه اخرى....وهي أن موقع السدين الحاليين في الأساس كانتا تخضان للاحتلال الارمني منذ عام 1993

.

" وان ايران واذربيجان اصلا وقعتا اتفاق لبناء السد والمحطه الكهرومائية في 1992

.

وبعد احتلال ارمينيا تلك الأراضي اوقفت اذربيجان من جهتها المشروع

.

" وفي عام 2016 فاجأ الرئيس الاذري علييف الاذريين بتوقيع اتفاق بناء السدين والمحطات

.

بالاشتراك مع ايران

.

" طبعا تعرض حينها لحمله شديده من الاذريين على مواقع التواصل وتم اتهامه بالخيانه وانه ينوي بيع اراضي اذربيجان لايران

.

كيف يوقع اتفاقية بناء محطه وسد مع ايران في اراضي اصلا هو لا يحكمها وتخضع لاحتلال

.

" هل تعلمون مقابل ماذا كان الاتفاق "

.

" كان الاتفاق مقابل ان تعترف ايران ان الاراضي المحتله والتي تشمل موقع السد هي اراضي اذريه وخاضعه للاحتلال

.

" وفي عام 2020 وفي حرب كاراباغ الاولى استعادت أذربيجان السيطره على تلك الأراضي

.

وقامت بتنظيفها من الالغام وسيطرت على المحطه الكهرومائية القديمه وخزان المياه الذي يقع في خودافرين

.

ثم بدات باكمال مشروع بناء السد والمحطات بالاشتراك مع ايران

.

وفي 2024 انتهى البناء وجاء الافتتاح وحينها وجه الرئيس الاذري للرئيس الايراني دعوه لخضور الافتتاح وهذا ما تم

.

يعني ان في الاراضي الاذريه وهناك مطار في خودافرين قريب من موقع السد 

.

وكان بامكانه ان يستخدم الطائره لا المروحيه

.

" كنت ساتفهم لو كان السد داخل اراضي ايران لانه لا يوجد مطار هناك

.

لكن السدين تقع جميعها في اراضي اذربيجان"

" واخيرا بعد قراءتكم للسلسله اترك لكم حرية الاختيار والتعليق" ✋


             *منقول*

  مع أجمل الأمنيات لكم

          *ودعشيري*  

  🌹🌹🌻🌹🌹

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد عيان جنجويد

مواضيع علمية

قصص جميلة.