رموز امدرمانية

                  (جورج مشرقي) ..

رجل وقور تخطى الخامسة والثمانين ببضع سنين، بدأ حياته بائعاً لليمون بسوق ام درمان ثم اصبح صاحباً للمقهى الاشهر بالمدينة، الذي احتوى النفوس على الرغم من صغر حجمه وأسهم في إثراء الحركة الثقافية والسياسية في السودان، حالفنا الحظ والتقيناه عبر هذه المساحة فماذا قال لنا..؟

* في البداية عرفنا على جورج مشرقي؟

- اسمي جورج مشرقي شنودة من مواليد ام درمان حي المسالمة، الوالدة من مدينة الابيض اسمها (مريم) اما الوالد فهو من قرية بصعيد مصر ابنائي هم ممدوح ونادر ومجدي.

* صحتك كيف؟

- الحمد لله أنا لا اعاني من اي مرض لكن العمر تقدم.

* كيف كانت بدايتك مع العمل؟

- في البداية كنت ابيع الليمون بسوق العيش بالقرب من سينما برمبل، ثم اصبحت بائع برتقال.

* كيف بدأت العمل بالدكان؟

- انا كنت مؤجراً للدكان وبعد فترة عرضه علىَّ صاحبه وبالفعل اشتريته بمبلغ (1000) جنيه وقد كان وقتها مبلغاً كبيراً جداً...

* إنت دخلك كان محدوداً؟ و(1000) جنيه كثيرة مش؟

- (1000) جنيه مبلغ كبير لكن الحمد لله تعاملي مع الناس كان كويس اتذكر اني استلفت بعض النقود من بائعة طواقي ولحم الصيد تدعى (شَماشَة) ثم اعدتها لها في ما بعد.

* الحياة في ام درمان كانت كيف؟

- الحياة كانت مريحة وساهلة، وسيلة النقل الترماج والحنطور وبعد ذلك ظهر التاكسي وبصات ابورجيلة وكانت جميلة ورخاء، كيلو الضأن بأربعة قروش والبقر بقرشين، المباني كانت بسيطة من الطين، وفي المسالمة مسيحيون ومسلمون يعيشون في إلفة ومحبة وتجد الكنائس بالقرب من المساجد، وعندنا تسامح ديني لا يوجد في اي مكان.

* عمدة ام درمان كان منو؟

- مقبول العوض من ودنوباوي وشيخ الحارة كان شيخ محمد علي.

* متى انشأت القهوة؟ وكيف كانت البداية؟

- القهوة بدأت في العام 1950م، وكان يطلق عليها قهوة سوق الموية عشان الناس كانوا يشربوا الموية من دون مقابل!! وحماد توفيق هو الذي اطلق عليها (قهوة سوق الموية).

* رواد المقهى كانوا منو؟

- اغلبهم من النظار والطلبة خاصة من مدرسة ام درمان الاميرية وكذلك ممثلون امثال ود أب قبورة الذي كان يقوم بعرض بعض التمثيليات امام المقهى، ومن الشعراء عوض جبريل ومن الفنانين ابراهيم الكاشف وسيد خليفة وغيرهما ومن السياسيين اسماعيل الازهري.

* موقف في المقهى؟

- في احد الايام كان الخريجون مجتمعين بالنادي وبعد الاجتماع جاء اسماعيل الازهري المقهى فوجد عدداً كبيراً من الخريجين بالمقهى فضحك وكان يحب المزاح وقال لهم: (خليتو النادي وعملتو محل جورج مشرقي نادي)..؟!

* داخل المقهى كان بيحصل شنو؟

- كانت تجري بعض البروفات وكان المقهى رابطاً بين الفنانين بحكم تواجدهم بالمحل والمواطنين وتكوَّنت داخله علاقات صداقة امتدت حتى اليوم.

* هل كان للمقهى اي دور آخر؟

- ايوه.. كنا نقوم بالوساطات


1)

كان مقهى جورج مشرقي الشهير يعج بعدد من الفنانين والمطربين حتى جاء زمن رواد المدرسة الوترية الحديثة التي كانت فاصلا بين غناء الحقيبة والأغنية الحديثة حيث كان روادها حسن سليمان الهاوي وعبد الحميد يوسف والكاشف وحسن عطية فقد كان هؤلاء العمالقة يتواجدون في المقهى بصورة منتظمة بينما الكاشف كان كثير النوم على طاولات المقهى وقليل العمل في ورشتة المخصصة لعمل النجارة للأثاثات المنزلية. ولما كثرت الديون على الكاشف وعدم قدرته على العمل بسبب السهر المتواصل في بيوت الأفراح والمناسبات اقترح عليه جورج مشرقي أن يأخذ أجراً رمزياً من أصحاب المناسبة نظيراً لإحياء الحفل، فقال الكاشف نحن نعمل في الحفلات مجاناً ولا نستطيع المطالبة بأجور لأنها هواية فقط وكان ذلك ديدن كل الفنانين في تلك الفترة، فقال جورج بهذه الطريقة لن تستطيع أن تطور فنك وتطور نفسك وستفقد ورشتك وعملك وأنت لديك مستقبل واقترح جورج أن يقوم هو بدور مدير الأعمال والاتفاق على الحفل إنابة عن الفنان، فوافق الكاشف على ذلك ثم انتظمت أعماله أكثر من زي قبل حتى راق ذلك النظام لعدد كبير من الفنانين وذهبوا لجورج كيما يرتب لهم أعمالهم مثلما يرتبها للكاشف فساعد جورج في ترتيب أعمال الفنانين وساعد في تحسين دخولهم وعوائدهم المادية.

(2)

بعد ذلك أضحى المقهي مكتباً للتعاقد للحفلات ليل نهار وأصبح جورج مشرقي أول مدير أعمال للفنانين بالسودان ولكن بلا راتب أو حافز، أما عن الشعراء الذين كانوا بمقهى جورج فقد أعطوا المقهى نصيباً من أشعارهم فقدغنى أحدهم قائلاً: ( قهوة جورج ارحكا نزورا.. فيها المنقة القلبي بدورا .. وفيها الزول السمح الصوره ..وفيها الجلسة المامنظورة .. سرور وكروما وناس قدورا)، ويذكر الرواد أن المقهى كان شاهداً على ميلاد عدد من القصائد الوطنية والعاطفية التي شكلت وجدان المجتمع السوداني، فهنا يصف العم عثمان قربينة الناحية الجنوبية للمقهى التي التقى فيها عبدالرحمن الريح عندما كان صغيراً بالعملاق كرومه وسلمه قصيدة (مارايت في الكون ياحبيبي أجمل منك) ووقتها كان في بواكير شبابه بينما كانت هنالك ترابيز بالمقهى بأسماء أغنيات معينة مثلاً تربيزة سيد عبد العزيز التي أسميت بتربيزة (قائد الأسطول) التي نظم فيها تلك القصيدة في ساعة متأخرة من الليل ثم غناها فيما بعد المتميز العملاق الحاج محمد أحمد سرور.

(3)

في مظاهرات 1964م المناهضة لحكومة الفريق عبود كان وقتها قد امتلأ الشارع عن آخره بالمتظاهرين ولكن وفي حادث مذهل ومفاجئ انهار مقهى جورج مشرقي عن آخره والعم جورج مشرقي بداخله ولكن من عجائب القدرة الإلهية أن تأتي تلك المظاهرة ساعة انهيار المقهى وجورج مشرقي تحت الأنقاض فهب كل المتظاهرين لرفع الأنقاض ولكنهم


في مظاهرات 1964م المناهضة لحكومة الفريق عبود كان وقتها قد امتلأ الشارع عن آخره بالمتظاهرين ولكن وفي حادث مذهل ومفاجئ انهار مقهى جورج مشرقي عن آخره والعم جورج مشرقي بداخله ولكن من عجائب القدرة الإلهية أن تأتي تلك المظاهرة ساعة انهيار المقهى وجورج مشرقي تحت الأنقاض فهب كل المتظاهرين لرفع الأنقاض ولكنهم تفاجأوا بصوت جورج مشرقي وهو يتأوه من تحت الأنقاض فقاموا بإخراجه ووجدوه حياً يرزق فبدلاً من مواصلة المظاهرة حمل المتظاهرون العم جورج على أعناقهم وطافوا به شوارع سوق البوستة وهم يهتفون بحياته وذلك بعد أن سرت شائعة بوفاته قبيل ساعات.

(4)

بنى جورج فيما بعد المقهى بالطريقة الخرسانية المسلحة الحديثة بعد أن كان مبنياً من (الجالوص). يذكر أحد أبناء العم جورج مشرقي أن أحد رواد المقهى في الزمن الجميل كان يأتي إلى المقهى عدة مرات ويدخل في داخل المقهى الذي تحول إلى سوبر ماركت حديث فيقوم باستنشاق الهواء داخل تلك الرقعة حتى تسيل دموعه وهو يتذكر الأيام الخوالي بتلك الرقعة الحبيبة إلى قلبه ولكنه في نهاية الأمر طلب من أبناء جورج مشرقي أن يتركوه يعمل لافتة للمكان بطريقته الخاصة بعد أن وضع على اللافتة صورة جورج مشرقي وكتب عليها عدداً من الأبيات الشعرية منها (ياشمس أمدرمان عودي وأشرقي .. أين سمارك أين المشرقي )إلى أن يصل في البيت القائل (هنا صدح الخليل بعوده والأزهري غدا كمدفع راشقِ)، ويذكر عدد من أصدقاء جورج أنه بعد وفاته ظهرت أعداد من الأسر والعوائل الذين كان يتكفلهم جورج مشرقي ويرعاهم سراً بعيداً حتى عن أعين أبنائه. انتقل جورج مشرقي إلى الرفيق الأعلى في صبيحة يوم 21-7- 2007م بعد أن ترك سيرة عطرة وحياة مليئة بالبذل والعطاء.. فشيعه كل أهالي أمدرمان في موكب مهيب بحضور كل رجال الفن...


صالون الظافر الثقافي الادبي



                       الطيب سيد مكي

 
                                

( حلويات الطيب سيد مكي )
24مارس 2023 م
كتب  زين زين العابدين
ولد الطيب سيد مكي اسماعيل الحاج دياب عام 1934 في حي ود نوباوي الأمدرماني . ترجع أصوله الى قبيلة الدناقلة بجزيرة لبب في شمال السودان
 . تلقّى تعليمه الأولي  في خلاوي مسجد الانصار بحي ودنوباوي .  تحمّل مسؤولية أسرته الكبيرة وعمل بالتجارة منذ نعومة أظافره  فهوعصامي من طراز فريد بنى امبراطوريته من العدم . الطيب سيد مكي أناقة وجودة أم درمانية تحدت الزمن بحلوياته التي فاقت شهرة الحلويات السورية و أصبحت معروفة حتى  خارج السودان . بدأ ببيع الفواكه في الخمسينات  بمحله في بداية شارع ابوروف المتفرّع من المحطه الوسطي  بأم درمان  ثم دلف الى بيع  الباسطة والبسبوسة والكنافة المصنوعة بالسمن البلدية في صواني صغيرة و التي كنا نستمتع بمذاقها الى جانب باسطة العم بيّن . كان يشاركه في ذلك المحل عبدالمنعم و سيد أبوغالب و قد اشتهر المحل بالنظافة و الجودة . كنا نمر به يوميا  و تأسرنا رائحة البخور التي تنبعث منه و منظر سيد ابوغالب و هو يقوم بتلميع حبات البرتقال بالفوطة و رصّها فوق الطاولة في شكل هرمي جاذب . كان المحل أيضا ملتقى الأمسيات لشخصيات من ود نوباوي ومن جميع أحياء أمدرمان أذكر منهم جعفرمحمد نميري و ابن خالي عثمان المشرف مختار و قد جمعتهما به صداقة حميمة . لاحقا تمدد النشاط  ليصبح أربعة فروع بسوق أم درمان والعرضة وود نوباوي والخرطوم . حلويات المولد من جوز الهند و السمسمية والفولية والحمصية والسمنية و غيرها كانت تباع في ساحة المولد بواسطة أشخاص مشهورين و فى سنوات لاحقة ولج الطيب سيد مكي الى هذا المجال و طغت حلوياته على الساحة. وتشهد صناعة الحلويات حالة من الكساد بسبب عزوف الأسر السودانية عن شرائها بكميات كبيرة مثلما كان يحدث في الماضي إضافة إلى الزيادات المطردة في أسعارها. وعلى خلفية هذا الكساد انسحبت من سوق الحلويات أسماء كبيرة كان لها وزنها في السابق . بعد رفع الدعم عن الدقيق وارتفاع أسعار مواد التصنيع لم يرفع الطيب سيد مكي من أسعار حلوياته وطلب التريث في زيادة الأسعار مراعاة للظروف الصعبة التي يعيشها الناس . إنه رجل أعمال من طراز فريد يهتم بجودة منتجاته ويقف عليها يوميا بنفسه داخل المصنع ويتذوّق الحلويات ليتأكد من جودتها وتجده يهتم جدا بإرضاء الزبون وهو فوق ذلك رجل مرح وصاحب طرفة وهلالابي على السكين . لاتجده الا هاشا باشا .. رجل حبوب باذخ العطاء كريم حد الكرم حلواللسان  لطيف المعشر وطيب الروح كما سار عليه لقب (طيب القوم) فهو طيب على اسمه الذى صادف أهله. تزوّج الطيب سيد مكي من عواطف خليل عثمان و له من الأبناء و البنات حاتم و طارق و محمد و أمير ونجلاء وله من الأخوان عبدالله ومهدي الذي زاملني في مدرسة أم درمان الأهلية الثانوية . إكتسبت حلويات الطيب سيد مكي شهرة وسمعة  طيبة في كل أرجاء السودان وذلك بفضل اخلاصه في عمله وتوفيق الله له ودعم زوجته ووقوفها معه . متّع الله الطيب سيد مكي بالصحة و العافية ..  ذلك الهرم النوبي الشامخ في الزمان و السودان و مدينة أم درمان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد عيان جنجويد

مواضيع علمية

قصص جميلة.